منتدى راشد حارب الخاصوني

منتدى راشد الخاصوني *


    أنواع اللؤلؤ||.

    شاطر
    avatar
    دهن عود
    Admin
    Admin

    الجنس : انثى
    نقاط : 679
    تاريخ التسجيل : 01/09/2011

    } أنواع اللؤلؤ||.

    مُساهمة من طرف دهن عود في السبت أكتوبر 29, 2011 3:12 am

    يعرف اللؤلؤ محلياً باسم قماش ويختلف تقدير اللؤلؤ وبالتالي قيمته النقدية تبعاً لاعتبارات الحجم والوزن واللون والشكل وهذه أمور تحتاج إلى بعض الخبرة الفنية والممارسة في البيع والشراء، كما أن اللآليء الكبيرة الحجم غير العادي تباع وتشترى بالواحدة وهي التي تعرف بالداّنة ، وليست هناك طريقة متعارف عليها لتقدير قيمتها حيث يختلف تقدير القيمة من شخص لآخر .

    أما إذا أخذنا أنواع اللؤلؤ من حيث الجودة فيمكننا أن نميز الأنواع الآتية :

    أولاً: الجيْـون : ويعتبر من أعلى أنواع اللؤلؤ مرتبة وأجودها ويمتاز بلونه الأبيض الصافي، رقيق الجانب ويحتوي على نسبة من الماء ومن حيث الشكل يعتبر كامل الاستدارة وخال من العيوب كالنقط أو الكسور وبتفرع منه الأنواع التالية:

    جيون قُلاّبي وهو الأبيض المشرب بقليل من الحمرة .

    الفينسي وفيه بعض من اللون الأخضر الباهت .

    النباتي : تحتلف درجة بياض لونه قليلاً عن سابقيه إلى جانب بعض الحمرة فيه .

    ثانياً: اليّكة : وتعتبر في المرتبة الثانية من حيث الجودة وتمتاز بدرجة صفاء لونها الأبيض الذي يختلف بعض الشيء عن الجيون حيث أن اللون فقط هو الذي يميزها عن الجيون .

    أما من حيث الشكل فهي غير تامة الاستدارة أي قاصرة من "القول" كما يقولون محلياً – تشبيهاً بالقمر عندما يكون في الثاني والثالت عشر من الشهر ولم تكتمل استدارته بعد .

    ثالثاً : القولوى : وتعتبر درجة صفاء لونها أقل من اليّكة وعادة ما تكون مشربة بدرجة معينة من اللون الأزرق والأحمر .

    رابعاً: البدلة: ويمكن أن نميز منها نوعين بدلة درجة أولى ودرجة ثانية وهي أقل جودة من القولوى وتميل بلونها الى الزرقة، وتتفاوت من حيث الحجم فمنها الصغير والكبير وغير منتظمة الشكل .

    خامسا:ً سجْني : وتشبه ببيض الحمام من حيث لونه وشكله فمنه القصير والطويل وبها بعض النقاط الزرقاوية اللون .

    سادساً: الناّعمة : وتعتبر من أنواع اللؤلؤ القليلية القيمة المتدنية المرتبة وغالباً ما تستعمل لعلاج بعض الأمراض بعد طحنها وتشبه في حجمها حبات الرمل الكبيرة نوعاً وأحياناً يتواجد فيها جميع الأنواع السابقة .

    سابعاً: البوُكة : وتشبه في حجمها حبّات الرمل الناعم وهي أكبر حجماً من الزيتي أو البودر والذي يعتبر نوعاً من أنواع اللؤلؤ ويأتي في مرتبة مباشرة بعد البوكة ويستخدم ككحل للعين ودواء ويقال ان البعض يأكله .

    ثامناً: الخْشْرةْ : وهو أقل جودة من الانواع السابقة لكثرة عيوبه وعادة ما يباع بالجملة وبسعر منخفض نسبياً .

    الى جانب هذه الأنواع هناك نوع آخر يمكن اضافته وهو اللؤلؤ بالاسود وكان يستخرج بكميات قليلة، وفي السابق لم يكن مشهور التداول لدى أهل الخليج وقيمته النقدية قليلة، أما الآن فهو ذو قيمة نقدية عالية ويستخرج بكميات كثيرة من الشواطئ الغربية في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة أمام ساحل ولاية كليفورنيا ويمتاز بشدة سواد لونه. كما ان هناك نوعاً آخر من اللؤلؤ وعادة ما يكون ملتصقاً التصاقاً مباشراً بالمحارة يسمى "النكف أو النقف أو المخشر" ويعتبر قليل الجودة إلاّ انه في كثير من الأحوال توجد منه أنواع جيدة لا يقل جودة عمّا سبقه من الأصناف بعد فصٍله وتكويره وصقله بواسطة المحترفين والمهرة من التجار .

    أما من حيث اللون فيمكن ان نميز في اللؤلؤ الألوان التالية :

    الأبيض .

    الأحمر وهو مائل الى الحمرة .

    الأخضر وهو مائل إلى الخضرة .

    الأزرق ومائل الى الزرقة .

    النباتي وهو مائل الى اللون الأصفر .

    سنكباسي مائل الى اللون الأصفر.

    بنفسجي وهو مائل الى اللون البنفسجي.

    سماوي الأزرق الفاتح.

    الأسود .

    أما من حيث الشكل العام للؤلؤ فيمكن تمييز الأشكال التالية :

    أولاً: المستديرة أو التامة الاستدارة وهي غالباً ما تتوفر في الأنواع الجيدة من اللؤلؤ .

    ثانياً: شبه المستديرة أو التي تنقص درجة استدارتها بعض الشيء وعادة ما تتصف بها أنواع المرتبة الثانية من اللؤلؤ وهناك الأنواع المختلفة الأشكال مثل العدسية والكُمثرية والبيضاوية وبعض الأشكال الأخرى .










      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 17, 2019 2:13 am